الامراض الجلدية

1التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما)
هو حالة يحدث فيها احمرار للجلد مع الشعور بالحكة. وهى حالة مرضية شائعة لدى الأطفال، لكن يمكن أن تحدث في أي مرحلة عمرية. يعد التهاب الجلد التأتبي مرضًا ممتداً (مزمناً) ويميل لأن يظهر في نوبات كل فترة.
2الحزاز المُسطَّح
الحزاز المُسطَّح هو حالة التهابية يُمكن أن تؤثر على جلدك والأغشية المخاطية. ويظهر على الجلد عادةً على شكل بثور ذات رؤوس مسطحة ارجوانية اللون (مناطق تلف) تُسبب الحكة في أغلب الحالات. ويُشكل الحزاز المُسطَّح الذي يُصيب الفم والمهبل وغيرها من المناطق التي تُغطى بغشاء مخاطي رُقعاً شريطية بيضاء اللون.
3صدفية الثنيات
تسبب صدفية الثنيات ظهور بقع جلدية حمراء ناعمة وملتهبة تحت الإبط وعند الأرب (بين البطن والفخذ) وتحت الثدي وحول الأعضاء التناسلية.
4الصدفية البثرية
يُمكن أن تظهر الصدفية البثرية على شكل بُقع واسعة الانتشار أو في مناطق صغيرة على قدميك أو يديك أو أطراف أصابع اليد. ويمكن أن تتطور الحالة بسرعة، بحيث تبدأ البثور المليئة بالصديد بالظهور بعد ساعات فقط من احمرار الجلد أو تهيجه. وتختفي البثور خلال عدة أيام، ولكنها تظهر مجدداً.
5الصدفية المُحمرَّة للجلد
إن أقل أنواع الصدفية انتشاراً هي الصدفية الـمحمِّرة للجلد. ويمكنها أن تغطي سائر الجسم بطفح جلدي أحمر متقشر يمكن أن يسبب للشخص حكةً أو حرقاناً شديدين.
6الصدفية النقطية
تشيع الصدفية النقطية بشكل أكثر لدى الأطفال واليافعين، ومن علاماتها ظهور تقرحات صغيرة مائلة للحمرة خصوصاً على جذع الجسم والذراعين والساقين. وتكون التقرحات مغطاة بقشرة رقيقة، أي أنها غير سميكة كما هي حال اللويحات عادة. وقد تظهر هذه الحالة مرة واحدة ثم تختفي، وقد تحدث على شكل نوبات متكررة.
7صدفية الأظافر
قد تؤثر الصدفية على أظافر اليدين والقدمين، مما يؤدي ظهور حُفَرٍ صغيرة في الأظافر ونموها بشكل غير طبيعي وتغير لونها. قد تصبح الأظافر المصابة بأعراض الصدفية رخوة ومنفصلة عن قاعدة الظفر (انفكاك الظفر). وقد تؤدي الحالات الشديدة إلى تفتت الظفر. وقد تترافق صدفية الأظافر مع أنواع أخرى من الصدفية، مثل الصدفية اللويحية.
8صدفية فروة الرأس
تظهر صدفية فروة الرأس على شكل مناطق حمراء تُسبب الحكة وتكون ذات قشور بيضاء إِلى فضية اللون. وتظهر الصدفية لدى الأطفال على فروة الرأس في أغلب الأحيان. وقد تُلاحظ قشور الجلد الميت في شعرك أو على كتفيك لاسيِّما بعد حك فروة الرأس. وقد تمتد الرُقع القشرية التي قد تنزف الدم لدى إزالتها إِلى ما هو أبعد من خط الشعر.
9الصدفية اللويحية
تُسبب الصدفية اللويحية، وهي من أكثر أشكال الصدفية شيوعاً، انتفاخات جلدية جافة وحمراء (اللويحات) تكون مغطاة بقشور فضية اللون. وتُسبب اللويحات الحكة، وقد تكون مؤلمة، ويُمكن أن تظهر في أي مكان على جسمك. وقد تظهر لديك لويحات قليلة فقط أو العديد منها. وقد يتعرض الجلد المحيط بالمفاصل للتشقق ونزف الدم.
حجز موعد الكتروني